دانيل بيرنولي هو عالم الرياضيات الشهير يوهان بيرنولي ، درس ادارة الاعمال استجابة لرغبة والده ، ثم درس بعد ذلك الطب وحصل على درجة الدكتوراه...
دانيل بيرنولي هو عالم الرياضيات الشهير يوهان بيرنولي ، درس ادارة الاعمال استجابة لرغبة والده ، ثم درس بعد ذلك الطب وحصل على درجة الدكتوراه في علم التشريح وعلم النبات ، وهنا اشهر اعماله كتاب الهيدروديناميكا بالاضافة الى كتابته عددا من الاوراق البحثية المهمة بالاضافة الى صياغته لقانون بيرنولي.
قانون بيرنولي :-
ينص على ان العلاقة بين الضغط والسرعة هي علاقة عكسية ، حيث يقل الضغط بزيادة السرعة والعكس صحيح فعندما تقل السرعة يزيد الضغط.
وقد تم الاعتماد على هذا المبدأ لتطوير الكثير من التطبيقات اهمها جناح الطائرة.
ينص على ان العلاقة بين الضغط والسرعة هي علاقة عكسية ، حيث يقل الضغط بزيادة السرعة والعكس صحيح فعندما تقل السرعة يزيد الضغط.
وقد تم الاعتماد على هذا المبدأ لتطوير الكثير من التطبيقات اهمها جناح الطائرة.
قانون بيرنولي للطيران :-
يتم التحكم في قدره الطائرة على الطيران و بقائها في الجو من خلال اربع قوى رئيسية هي :-
1- قوة الدفع : يتم توليها من خلال محرك الطائرة ، وتدفع هذه القوة الهواء الى الخلف مما يؤدي الى توليد قوة معاكسة لها تدفع الطائرة الى الامام.
2- قوة المقاومة : يقوم حركة الطائرة للامام من خلال توليد قوة باتجاه الخلف.
3- قوة الوزن للطائرة : الناتجة عن كتلة الطائرة و الجاذبية الارضية وتكون هذه القوة باتجاه الارض.
4- قوة الدفع : يتحقق فيها مبدا بيرنولي من خلال تصميم شكل الجناح الانسيابي ، والذي يؤدي الى فروقات في الضغط نتيجة الاختلاف سرعات الهواء على سطح الجناح و اسفله ، حيث ان العلاقة بين السرعة و الضغط هي علاقة عكسية مما يؤدي الى توليد قوة تدفع الطائرة لاعلى بسهولة ، اما التوازن بين قوة الدفع وقوة الوزن فيؤدي ذلك الى ثبات سرعة الطائرة بالاضافة الى اتزانها.
يتم التحكم في قدره الطائرة على الطيران و بقائها في الجو من خلال اربع قوى رئيسية هي :-
1- قوة الدفع : يتم توليها من خلال محرك الطائرة ، وتدفع هذه القوة الهواء الى الخلف مما يؤدي الى توليد قوة معاكسة لها تدفع الطائرة الى الامام.
2- قوة المقاومة : يقوم حركة الطائرة للامام من خلال توليد قوة باتجاه الخلف.
3- قوة الوزن للطائرة : الناتجة عن كتلة الطائرة و الجاذبية الارضية وتكون هذه القوة باتجاه الارض.
4- قوة الدفع : يتحقق فيها مبدا بيرنولي من خلال تصميم شكل الجناح الانسيابي ، والذي يؤدي الى فروقات في الضغط نتيجة الاختلاف سرعات الهواء على سطح الجناح و اسفله ، حيث ان العلاقة بين السرعة و الضغط هي علاقة عكسية مما يؤدي الى توليد قوة تدفع الطائرة لاعلى بسهولة ، اما التوازن بين قوة الدفع وقوة الوزن فيؤدي ذلك الى ثبات سرعة الطائرة بالاضافة الى اتزانها.
تطبيقات :-
تطبيق قانون بيرنولي في عملية صناعة جناح الطائرة وفي صناعة الجناح و انابيب الرش حيث تعمل هذه الاشياء على مبدا اندفاع الهواء من الانبوب الواسع الى الانبوب الاقل اتساعا ، حيث انه عندما تزداد سرعة الهواء ينقص الضغط و بالتالي يصبح ضغط الهواء في الانبوب بالضيق اقل من ضغط الهواء على سطح السائل مما يؤدي الى ارتفاع السائل الى الانبوب بالضيق وهذا ما يحققه مبدا بيرنولي.
تطبيق قانون بيرنولي في عملية صناعة جناح الطائرة وفي صناعة الجناح و انابيب الرش حيث تعمل هذه الاشياء على مبدا اندفاع الهواء من الانبوب الواسع الى الانبوب الاقل اتساعا ، حيث انه عندما تزداد سرعة الهواء ينقص الضغط و بالتالي يصبح ضغط الهواء في الانبوب بالضيق اقل من ضغط الهواء على سطح السائل مما يؤدي الى ارتفاع السائل الى الانبوب بالضيق وهذا ما يحققه مبدا بيرنولي.
مبدا بيرنولي :-
عندما تزداد سرعة الطائرة تزيد قوة الدفع و يقل الضغط ولكن تظل الطائرة محلية في الهواء "الجو" لابد من تساوي قوة الدفع مت قوة الجاذبية و قوة الدفع مع قوة المقاومة.
عندما تزداد سرعة الطائرة تزيد قوة الدفع و يقل الضغط ولكن تظل الطائرة محلية في الهواء "الجو" لابد من تساوي قوة الدفع مت قوة الجاذبية و قوة الدفع مع قوة المقاومة.
معادلة بيرنولي :-
مجموع الضغط و الطاقة الحركية للمائع و طاقة الوضع الكامنة في وحدة الحجم من المائع تساوي مقداره ثابتا.
مجموع الضغط و الطاقة الحركية للمائع و طاقة الوضع الكامنة في وحدة الحجم من المائع تساوي مقداره ثابتا.
قانون الدفع :-
قوة الدفع = مساحة جناحي الطائرة X فرق الجهد
القوة = المساحة X الضغط
قوة الدفع = مساحة جناحي الطائرة X فرق الجهد
القوة = المساحة X الضغط
\[\dfract{1}{x}\]
التعليقات