برولوغ prolog مقدمة

ما هو برولوق؟ Prolog هي لغة برمجة تتلاءم بشكل جيد مع برمجة الذكاء المنطقي والذكائي. "Prolog" في الحقيقة تعني "البرمجة في ال...

ما هو برولوق؟
Prolog هي لغة برمجة تتلاءم بشكل جيد مع برمجة الذكاء المنطقي والذكائي. "Prolog" في الحقيقة تعني "البرمجة في المنطق". في هذه المقدمة الموجزة ، سنحاول أن نمنحك طعمًا بسيطًا في شركة Prolog دون تعثرك مع الكثير من المصطلحات التقنية. بنهاية هذا القسم ، يجب أن تكون قادرًا على استخدام Prolog وكتابة بعض البرامج الصغيرة التي تمنحك الشعور باللغة. لا تتردد في استشارة الكتب والمواقع على Prolog المذكورة لاحقا إذا كنت ترغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك.

يستخدم الشخص لغة برمجة الكمبيوتر لتوجيه جهاز كمبيوتر لتنفيذ المهام المطلوبة. قد تكون معتادًا بالفعل على أسماء بعض لغات البرمجة الشائعة ، مثل C أو Basic أو Pascal أو Cobol.



ليست كل لغات البرمجة تعمل بنفس الطريقة. في اللغات التي قد تكون متطابقة معها بالفعل ، مثل C ، يقوم المبرمج عادة بإخبار الكمبيوتر بأن بعض الأحرف أو الكلمات هي متغيرات ، على سبيل المثال أن الحرف "X" يعتبر متغيرًا سيحدد عددًا صحيحًا (مثل 1 ، 2 ، وما إلى ذلك). قد يتضمن البرنامج C آلية حلقة (مجموعة متكررة من الأوامر) يقوم فيها الكمبيوتر بتعيين قيم عددية مختلفة لـ X في كل مرة يمر بها في الحلقة. في الواقع ، يمكن أن يتكون جزء كبير من البرنامج من إعلانات متغيرة ، وحلقات "تكرارية" ، وحسابات للقيم ، وتخصيصات للقيم للمتغيرات. يخبر المبرمج المبرمج ليس فقط ما يجب القيام به ، ولكن كيف يفعل ذلك.

من المرجح أن يبدو برنامج Prolog مختلفًا قليلاً عن برنامج C النموذجي. يخبر المبرمج الكمبيوتر أقل "كيف" من "ماذا". على سبيل المثال ، في Prolog قد يبدأ المبرمج بإخبار الكمبيوتر بمجموعة من "الحقائق". يمكن أن تكون الحقائق حول خصائص الأشخاص أو الأشياء في العالم ("Spot is frisky") ، حول العلاقات بين هذه الأشياء ("جون هو والد سوزان") ، وحول "القواعد" المتعلقة بمثل هذه الحقائق ("سكوت هو جد سوزان "صحيح إذا كان" سكوت هو الأب جون "صحيح و" جون هو والد سوزان "صحيح.

يمكن بعد ذلك استخدام برنامج Prolog لطلب الكمبيوتر عن الحقائق التي تم تقديمها بالفعل ، وسيكون الكمبيوتر قادرًا على تقديم إجابات. بالنظر إلى الحقائق الواردة في الفقرة السابقة ، إذا سئل الكمبيوتر "هل جون هو والد سوزان؟" سوف يرد "نعم". إذا سُئل "هل جون أب يعقوب" فسيجيب "لا" لأنه لم يُعط هذه الحقيقة أو حقائق أخرى يمكن الاستدلال عليها.

وبالطبع ، فإن Prolog ، مثل أي لغة برمجة مشتركة أخرى ، لن تتمكن من معالجة الجمل الإنجليزية العادية مثل تلك المذكورة أعلاه ؛ بل يتطلب من المبرمج كتابة العبارات بطريقة معينة. يجب أن يعرف المبرمج كيفية جمل جملة Prolog بشكل صحيح. في لحظة سوف نوضح لك كيفية كتابة بعض عبارات Prolog البسيطة ، بحيث يمكنك استخدام خدمة Prolog (PT-Prolog) مباشرة داخل PT-Thinker.

ولكن دعنا نشير إلى أنك لا تحتاج إلى معرفة Prolog من أجل استخدام قدراته المنطقية - وهذا هو المكان الذي يمكن أن يساعدك فيه PT-Thinker. PT-Thinker هو برنامج Prolog يمكنه أن يأخذ الجمل الإنجليزية العادية ويترجمها إلى شكل مناسب للتجهيز من قبل Prolog. لذا يمكنك أن ترى نوع الاستدلالات المنطقية التي يمكن أن يقوم بها PT-Thinker بإخبار حقائق PT-Thinker ثم رؤية كيف يستنتج الاستنتاجات من تلك الحقائق. كما ذكرنا من قبل ، إذا قررت أن تفعل ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام ميزة Prolog داخل PT-Thinker لإعطاء الكمبيوتر مثل هذه الحقائق والأسئلة المصغرة في لغة Prolog.

كيف تكتب بيانات Prolog دعونا نبدأ ببعض الأمثلة من عبارات Prolog. لاحظ أن Prolog حساس لحالة الأحرف ، أي أن الأحرف الكبيرة تعتبر مختلفة عن الأحرف الصغيرة ، لذلك لا تستبدل "A" بـ "a" او تفترض أنها تعني الشيء نفسه.

دعنا نقول للحاسوب بعض الحقائق عن عائلة نعرفها. سنضع بيان Prolog بعد العبارة الإنجليزية.

English Prolog
John is the father of Susan. (father(john,susan.
John is the husband of Martha. (husband(john,martha.
John eats pizza. (eats(john,pizza.
Susan eats pizza. (eats(susan,pizza.
Martha eats pizza. (eats(martha,pizza.
Susan eats oranges. (eats(susan,oranges.
John bought pizza for Martha. (bought(john,pizza,martha.
Susan is tired. (tired(susan


الآن دعونا نتحدث عن هذه التصريحات. يمكننا تحديد حقيقة في لغة Prolog عن طريق وضع الفعل أو الصفة أولاً والأسماء ذات الصلة بين قوسين. تحدد الفترة نهاية البيان. (لاحظ أننا لا نستخدم حروفًا كبيرة لبدء الأسماء ؛ فالأحرف الكبيرة أو المصطلحات التي نبدأ بها نحتفظ بالمتغيرات.)

سنكتب الحقائق أعلاه ثم نحمّلها في Prolog. قد يختلف الأمر المحدد هنا باختلاف برنامج / إصدار Prolog الذي تعمل معه. (في PT-Thinker Prolog ، هناك أنواع أولية "تؤكد" للدخول إلى الوضع لتحميل الحقائق ، وأنواع البيانات ، ثم تدخل F10 لتحميل الوقائع.) فكر في عملية التحميل هذه كتعليم Prolog الحقائق السابقة. ثم يستجيب Prolog بـ "موجه" (مثل "؟ -") ، أي فرصة للمستخدم أن يطرح أسئلة.

التعليقات

الاسم

أخبار,4,برمجيات و خوارزميات,4,برولوغ,1,تطبيقات,1,تطبيقات الرياضيات,5,تعلم,7,حضارةالرياضيات,9,حوسبةإحصائية,2,حوسبةرياضية,5,رسم بياني,2,علم البيانات,1,علم الفضاءات,2,علماء,1,علوم إحصائية,1,فعاليات,2,مجلة تكامل,1,مقالات,16,مقالات عامة,9,نظرية عدد,1,هاسكل,1,وولفرام,1,matlab,3,test,3,
rtl
item
شبكة SoftMath لبرمجيات العلوم الرياضية: برولوغ prolog مقدمة
برولوغ prolog مقدمة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjCsnfzbFbYpI1CW9dUfDY1jrXB-5g-_WHIRBEKMIaNn7UsRjOQGr-TD1ksLH7olkIWbHLjLi-MwXJ7ETa6oCafiflJ1uoZcVzezIzM8tR9xuD8cVv4I5oU0hllvgCfeYea1UgGlutpJQ0/s640/prolog-techniques-applications-of-prolog.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjCsnfzbFbYpI1CW9dUfDY1jrXB-5g-_WHIRBEKMIaNn7UsRjOQGr-TD1ksLH7olkIWbHLjLi-MwXJ7ETa6oCafiflJ1uoZcVzezIzM8tR9xuD8cVv4I5oU0hllvgCfeYea1UgGlutpJQ0/s72-c/prolog-techniques-applications-of-prolog.jpg
شبكة SoftMath لبرمجيات العلوم الرياضية
http://netsoftmath.blogspot.com/2019/01/prolog.html
http://netsoftmath.blogspot.com/
http://netsoftmath.blogspot.com/
http://netsoftmath.blogspot.com/2019/01/prolog.html
true
933678855114103983
UTF-8
تحميل جميع المقالات لا توجد اي مقالات عرض الكل قراءة المزيد إضافة رد إلغاء الرد حذف by الرئيسية صفحات مقالات عرض الكل تذكيرك التصنيف الإرشيف البحث عرض جميع المقالات لا توجد اي مقالات مشابهة لطلبك رجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $$1$$ دقائق منذ ساعة منذ $$1$$ ساعات الأمس منذ $$1$$ أيام منذ $$1$$ أسبوع منذ أكثر من خمس أسابيع المتابعين متابعة THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy